المهام والإختصاصات

      أبرز مهام وإختصاصات شبكة ليبيا للتجارة :

  1. تحقيق التكامل التقني والمعلوماتي بين المؤسسات المحلية والدولية العاملة في مجال التجارة.
  2. تنفيذ برامج ومشروعات التحول الإلكتروني في معاملات التجارة الخارجية والتجارة الإلكترونية.
  3. معالجة الصعوبات والعوائق الفنية التي تواجه حركة التجارة عبر المنافذ.
  4. إنشاء قاعدة بيانات لقطاع التجارة الليبي.
  5. تدريب وتنمية القدرات المحلية في مجالات التجارة المختلفة.
  6. المساهمة في تطوير قطاع التجارة الليبي.
  7. تزويد الحلول المعلوماتية والدعم الفني لإنجاز معاملات التجارة.
  8. متابعة تنظيم عمل المتاجر الإلكترونية وما يرتبط بها من خدمات في السوق الليبي.
  9. تسجيل المتاجر الإلكترونية وما يرتبط بها من خدمات السوق الليبي.
  10. ترسيخ الشفافية وتعزيز لامركزية الخدمات في المعاملات التجارية.
  11. تصنيف المتعاملين بحسب أدائهم التجاري وترسيخ الشفافية وتعزيز لامركزية الخدمات في المجال التجاري
  12. الاستفادة من برامج التعاون المساعدة الفنية التي تُقدمها المؤسسات المحلية والمنظمات الدولية المُتخصصة.

البرامج والمشروعات

أهم البرامج والمشروعات :

تُعنى شبكة ليبيا للتجارة لتنفيذ البرامج والمشروعات في المجالات التالية :

أولاً: قطاع التجارة الخارجية.

  • توطين وحدة الاستعلام لتسهيل التجارة ((TFU))
  • توطين البوابة للمعاملات التجارية (PTS).
  • تطوير منظومات التتبع الإلكتروني لعمليات الاستيراد والتصدير والعبور.
  • إنشاء نقطة استعلام وطنية لتسهيل التجارة.
  • إصدار التقارير والنشرات الدورية حول معاملات التجارة الخارجية وسبل تطويرها.

ثانياً: مجال التجارة الداخلية:

  • إصدار النشرات اليومية الخاصة بأسعار السلع الأساسية في السوق المحلي، والإحصاءات في مجال التجارة.
  • تقديم الخدمات للمستهلكين.

ثالثاً: مجال التجارة الإلكترونية.

  • توطين وتشغيل منصة تسجيل وتنظيم المتاجر الإلكترونية في السوق الليبي.
  • المُشاركة في تطوير التشريعات المحلية لمواكبة التطورات في مجال التجارة الإلكترونية.
  • تزويد الحلول التقنية للتجارة.

رابعاً: مجال بناء القدرات المحلية في مجال التجارة:

  • تنفيذ البرامج المطلوبة للتدريب وتنمية قدرات المؤسسات الحلية والأفراد في مجال التجارة.
  • تدريب وتأهيل أدوات مزاولة النشاط التجاري لمواكبة التحول الرقمي في قطاع  التجارة.